مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣
recent

آخر الأخبار

recent
أخبار السودان
جاري التحميل ...

تقرير أمريكي : إيران تستعرض أسلحتها في قطر والسودان يتسوق


 في ظل هجمات الميليشيات المدعومة من إيران في المنطقة خلال الأشهر الأخيرة، وأبرزها تلك التي يشنها المتمردون الحوثيون في اليمن على السفن التجارية في البحر الأحمر، استعرضت إيران أحدث طائراتها بدون طيار، في معرض دولي للأسلحة في قطر هذا الشهر.

وقالت إيران أن أحدث طائراتها بدون طيار، والتي أطلقت عليها اسم “غزة”، قادرة على حمل 13 قنبلة، وتعمل بمحرك توربيني يمكنه تشغيلها لمسافة تصل إلى ألف ميل على ارتفاع 35 ألف قدم.

وذكر تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، أنه منذ انتهاء قيود الأمم المتحدة على صادرات إيران من الصواريخ والمسيّرات في أكتوبر الماضي، باعت طهران منتجاتها العسكرية في معارض دولية، مما يثير قلق الولايات المتحدة وحلفائها.

كما لفت إلى أن الأسلحة الإيرانية “لعبت دورا في هجوم السابع من أكتوبر على إسرائيل، بجانب المواجهات غير المباشرة بين طهران وواشنطن، ومن بينها مقتل 3 جنود أميركيين في هجوم بطائرة مسيّرة في يناير بالأردن، نفذته مليشيا عراقية مدعومة من إيران”.

وتشمل صفقات إيران الدفاعية الجديدة، بيع صواريخ باليستية قصيرة المدى لروسيا، بجانب طائرات بدون طيار للحكومة السودانية، بحسب ما نقلته الصحيفة عن مسؤولين.

وصرح مسؤول سوداني يدعى محمد فتح الرحمن، لـ”وول ستريت جورنال”، دون أن تحدد ااصحيفة منصبه، بأنه جاء إلى الدوحة “حاملا قائمة مفصلة بأسلحة تحتاجها الحكومة في معركتها ضد قوات الدعم السريع”، “المدعومة من روسيا”، على حد وصف الصحيفة.

وأشار إلى أنه بعد لقاء مع مسؤولين عسكريين إيرانيين خلال المعرض، “ناقش شراء ألف بندقية قنص ومعدات للرؤية الليلية”، ووجد أن الصفقة مع الإيرانيين “مربحة”، لكنه قال أيضًا إن “الجودة متوسطة لكنها بنصف السعر” مقارنة بالمنافسين.

واندلعت الحرب في السودان في 15 أبريل عام 2023، بين الجيش وقوات الدعم السريع. وقالت الأمم المتحدة إن نحو 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان، يحتاجون لمساعدات، وإن حوالي 8 ملايين شخص فروا من منازلهم.

وتقول الولايات المتحدة إن الأطراف المتحاربة ارتكبت جرائم حرب.

كشف مسؤولون غربيون كبار عن قيام إيران بتزويد الجيش السوداني بطائرات مسيرة، وفقا لما أوردته وكالة بلومبرغ، الأربعاء.
ونقلت وكالة “بلومبرغ” الأميركية، في يناير الماضي، عن مسؤولين غربيين، أن إيران “تقوم بتزويد الجيش السوداني بطائرات مسيرة”.

ونقلت الوكالة عن 3 مسؤولين غربيين، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، أن السودان “تلقى شحنات من طائرة (مهاجر 6)، وهي طائرة مسيرة مزودة بمحرك واحد، تم تصنيعها في إيران بواسطة شركة القدس للصناعات الجوية، وتحمل ذخائر موجهة بدقة”.

وأشار مصدر مطلع لـ”وول ستريت جورنال”، إلى أن مسؤولي الدفاع القطريين كانوا يزورون الجناح الإيراني، كما فعلوا مع جميع العارضين الآخرين.

كما أوضحت الصحيفة أن الوجود الإيراني في معرض الصناعات الدفاعية القطري يضع الدوحة، وهي الحليف الأميركي الذي يستضيف أكبر منشأة أميركية في المنطقة، “في وضع محرج”.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، إن واشنطن اتصلت بالقطريين بشأن الوجود الإيراني في المعرض، موضحا: “لاتزال لدينا مخاوف جدية من جهود إيران لتوسيع انتشار الأسلحة الخطيرة، التي تفاقم وتطيل أمد الصراعات حول العالم”.


عن الكاتب

مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ثقافية إخبارية تهتم بأخبار السودان والعالم والروايات والقصص والعبر وغيرها من المواضيع الهادفة ..

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن مدونة سودانية ٢٣

 سودانية ٢٣ دوت كوم هي مدونة سودانية تم تأسيسها في العام 2016 وتجاوز عدد زياراها أكثر من 16 مليون زيارة منذ تاريخ التأسيس وتهتم المدونة بأخبار السودان والعالم والقصص والعبر والروايات السودانية والثقافة والمعلومات وغيرها من المواضيع الهادفة والهامة ..

إجمالي عدد زيارات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣