مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣
recent

آخر الأخبار

recent
أخبار السودان
جاري التحميل ...

مندوب السودان لدى الأمم المتحدة: لن نتعامل مع فولكر بيرتس

 


قال مندوب السودان لدى الأمم المتحدة السفير الحارث إدريس إن السودان لن يتعامل مع المبعوث الأممي الخاص في السودان فولكر بيرتس.

وأوضح المندوب الدائم للسودان لدى الأمم المتحدة في تصريحات لقناة “الجزيرة” إن دور فولكر بيرتس كمبعوث أممي في السودان قد انتهى بالنسبة للسودان.

السفير الحارث إدريس لقناة “الجزيرة”: استمرار بيرتس في رئاسة بعثة “يونيتامس” هو قرار سيادي خاص بالدولة السودانية
وأشار إلى أن استمرار بيرتس في رئاسة بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان “يونيتامس” هو قرار سيادي خاص بالدولة السودانية، قائلًا للجزيرة إن مجلس الأمن قد قرر تمديد عمل البعثة ستة أشهر لكنه لم يعتمد تعيين رئاسة بيرتس.

وأضاف أن مجلس الأمن لم يعتمد رئاسة فولكر بيرتس للبعثة بسبب اختلاف موقف دول المجلس حول استمراره، حيث طالبت كلًا من “الولايات المتحدة وبريطانيا والسلفادور بإعادة تعيينه، في حين رفضته باقي الدول” – حد قوله.

وكان مجلس الأمن الدولي قد وافق بالإجماع على تمديد تفويض بعثة “يونيتامس” لمدة ستة أشهر حتى الثالث من كانون الأول/ديسمبر 2023.

يذكر أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان كان قد طلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، استبدال مبعوثه الخاص للسودان فولكر بيرتس. وقال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في رسالة للأمين العام للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، إن بيرتس قدم “انطباعًا سلبيًا” عن دور المنظمة الدولية وحيادها، وأنه في تقاريره إلى الأمين العام للأمم المتحدة قد مارس “التدليس والتضليل بزعم الإجماع على الاتفاق الإطاري بينما الواقع يخالف ذلك بصورة جلية” – بحسب تعبيره.

وأكد المندوب الدائم للسودان لدى الأمم المتحدة في تصريحات لقناة “الجزيرة” على أن جمهورية السودان قد مارست حقها بطلب تغيير مبعوث الأمم المتحدة، لكنها لم تعترض على عمل البعثة الأممية، وأضاف: “من حق السودان عدم منح فولكر تأشيرة دخول الأراضي السودانية”.

وزاد بالقول: “حتى لو تم تقديم بديل له فمن حق الدولة السودانية أيضًا أن تعترض عليه إذا ما تبيّن لها أن عمله لا يسير وفق الخيارات العامة للشعب السوداني”.

الترا سودان.

عن الكاتب

مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ثقافية إخبارية تهتم بأخبار السودان والعالم والروايات والقصص والعبر وغيرها من المواضيع الهادفة ..

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن مدونة سودانية ٢٣

 سودانية ٢٣ دوت كوم هي مدونة سودانية تم تأسيسها في العام 2016 وتجاوز عدد زياراها أكثر من 16 مليون زيارة منذ تاريخ التأسيس وتهتم المدونة بأخبار السودان والعالم والقصص والعبر والروايات السودانية والثقافة والمعلومات وغيرها من المواضيع الهادفة والهامة ..

إجمالي عدد زيارات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣