مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣
recent

آخر الأخبار

recent
أخبار السودان
جاري التحميل ...

أميركا: لن نصنف حالياً أيا من المتقاتلين في السودان بالمتمردين


 

على الرغم من الهدنة الإنسانية المعلنة في السودان، أعلنت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية سمانثا باور، أن الفرق الأممية رصدت مخالفات إنسانية كبيرة ارتكبها طرفا النزاع.

وشددت في حديث لـ”العربية/الحدث” الجمعة، على ألا بديل عن الحل السياسي هناك، معتبرة أن على الجيش السوداني والدعم السريع ضمان إعادة السلطة للمدنيين.

كما رأت أنه من المبكر تصنيف أي من طرفي الصراع بالمتمردين، مضيفة أن مسؤولية إنهاء الصراع تقع على عاتق قائد الجيش عبدالفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

16 مليون شخص يعتمدون على المساعدات
وحذرت من أن فرق الاغاثة باتت تواجه نقصا كبيرا بالموارد الإنسانية، مؤكدة أن 16 مليون شخص أصبحوا يعتمدون على المساعدات.

أما عن الحدود، فأوضحت المسؤولة الأممية أن دعم السلام بإثيوبيا سيؤثر بالإيجاب على الدول المجاورة، مشيرة إلى أن دول جوار السودان أكدت أنها ستبقي حدودها مفتوحة.


كذلك لفتت إلى أن عدد اللاجئين بالعالم بات غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية.

“الوضع تحسن”
يشار إلى أن كلاً من السعودية والولايات المتحدة كانتا أعلنتا اليوم الجمعة، أن هناك تحسناً في احترام الهدنة من قبل الجانبين، إلا أنهما حثتا الجانبين على تنفيذ التزماتهما بغية التوصل إلى حل.

ومنذ تفجر القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل الماضي (2023) تفاقمت الأزمة الإنسانية في البلاد وأجبر أكثر من 1.3 مليون شخص على الفرار من ديارهم. فيما سقط أكثر من 850 مدني وأصيب الآلاف.

في حين لم تصمد عشرات الهدن السابقة إلا أن كافة الآمال علقت حالياً على الهدنة الأخيرة، لاسيما أن الطرفين وقعا عليها بعدما أدركا ألا حل إلا بالحوار وألا نصر قريباً لأي طرف، وفقا للمبعوث الأممي للسودان، فولكر بيرتس.

عن الكاتب

مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ثقافية إخبارية تهتم بأخبار السودان والعالم والروايات والقصص والعبر وغيرها من المواضيع الهادفة ..

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن مدونة سودانية ٢٣

 سودانية ٢٣ دوت كوم هي مدونة سودانية تم تأسيسها في العام 2016 وتجاوز عدد زياراها أكثر من 16 مليون زيارة منذ تاريخ التأسيس وتهتم المدونة بأخبار السودان والعالم والقصص والعبر والروايات السودانية والثقافة والمعلومات وغيرها من المواضيع الهادفة والهامة ..

إجمالي عدد زيارات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣