مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

8- ماهي الأجزاء الرئيسية للحاسوب The Main Parts of a Computer ؟

ماهي الأجزاء الرئيسية للحاسوب The Main Parts of a Computer ؟


لو رفعنا غطاء الحاسوب الخارجي ونظرنا إلي تركيبه الداخلي ، لوجدنا أن هناك العديد من المكونات الرئيسية ، وهذه المكونات هي :

1- وحدة المعالجة المركزية CPU : 
وتسمي أحياناً بالمعالج Processor تُعد أهم مكون في الحاسوب ، حيث تقوم بجميع الحسابات والعمليات عند تنفيذ البرامج . وتعتبر من الوحدات الأساسية التي تحدد قدرة الحاسوب وسرعته . والتي تُقاس بالميجاهيرتز MGz أو الجيجاهيرتز GHz . وتقوم العديد من الشركات بتصنيع وحدة المعالجة المركزية مثل شركة  Intel , AMD , IBM إلا أن الوحدات المركزية التي تصنعها شركة Intel هي الأكثر شيوعاً . وتملك وحدة المعالجة المركزية وحدات منفصلة مختلفة لتساعدها في تنفيذ تلك المهام وهي :

وحدة التحكم Control Unit : تقوم بالتحكم والرقابة والتنظيم والتنسيق بين جميع الوحدات الأخري ، كما تتولي تفهم وتنفيذ العمليات المتعاقبة بدءاً من نقل البيانات اللازمة إلي وحدة الحساب والمنطق . وبعد إتمام العمليات المطلوبة تقوم بنقل النتائج إلي مواقعها المحددة للتخزين.

وحدة الحساب والمنطق Arithmetic Logic Unit (ALU : تقوم بالعمليات الحسابية Arithmetic Operations الأساسية والعمليات المنطقية Logical Operations مثل المقارنات التي تسمح للحاسوب بتقييم المواقف وإتخاذ قرار.

المسجلات Registers : عبارة عن مواقع تخزين خاصة عالية السرعة تخزن البيانات والمعلومات بشكل مؤقت لإستخدامها من قبل ALU.


النواقل Buses : وهي مجموعة من الأسلاك الدقيقة تربط وحدات الحاسوب المختلفة وذلك لتمرير وتبادل المعلومات بين هذه الوحدات .


2- الذاكرة Memory :
( وتسمي أيضاً الذاكرة الرئيسية ) حيث تخزن البيانات والتعليمات بشكل مؤقت. وأنواع الذاكرة الرئيسية هي : 

- ذاكرة الوصول العشوائي Read Access Memory (RAM : وتقوم بتخزين البيانات والمعلومات والبرامج بشكل مؤقت ، حيث تتم كتابة البيانات عليها ومسحها بإستمرار ، كما يمكن إخراج البيانات منها والتعديل عليها ثم إعادة تخزينها في الذاكرة وعند تشغيل الجهاز يتم تحميل نظام التشغيل إليه كما يتم نسخ البرامج التطبيقية وتحميلها في الذاكرة RAM . وتفقد هذه الذاكرة محتوياتها بعد فصل التيار الكهربائي عن الحاسوب ، ولذلك لا بد من حفظ عملك عند فواصل زمنية دورية.

- ذاكرة القراءة فقط Read Only Memory ذاكرة صغيرة جداً تخزن البرمجيات للقراءة فقط مثل التعليمات اللازمة للحاسوب لكي يبدأ عملة عندما يتم تشغيله ، وتسمي هذه العملية إستنهاض Booting Up ، ومحتوي هذه الذاكرة لا يحذف منها عند إطفاء الجهاز كما أن الحاسوب لا يستطيع الكتابة عليها أو إستخدامها .

- ذاكرة BIOS : رقاقة خاصة مثبتة علي اللوح الأم للقراءة فقط ROM وتحتوي برمجية نظام الإدخال والإخراج الأساسي في الحاسوب، فمثلاً تستخدم لنسخ نظام التشغيل إلي RAM عند تشغيل الحاسوب.


3- وحدات التخزين Storage Units : 
وتستخدم لتخزين البيانات والبرامج والنتائج بشكل دائم ، ويتم الرجوع إليها وقت الحاجة . ومن أهم وحدات التخزين الأقراص الصلبة Hard Disks التي تعد من أكثر أشكال التخزين إستخداماً . والقرص الصلب هو القرص الرئيسي في الحاسوب ، ويسع كمية هائلة من البيانات حيث يخزن نظام التشغيل والبرمجيات التطبيقية.


4- وحدات الإدخال Input Devices : 
تسخدم لإدخال البيانات والأوامر إلي جهاز الحاسوب مثل لوحة المفاتيح والفأرة.


5- وحدات الإخراج Output Decices : 
تستخدم لعرض البيانات والأوامر التي تم إدخالها إلي جهاز الحاسوب . ويمكن أن يأخذ الإخراج شكل صوت ( السماعات ) وصورة ( الشاشة ) .


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المتصلون الأن

مرحباً بك أنت الزائر رقم

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣

2016