مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

نقابة أطباء السودان: مدينة الجنينة تحولت إلى “مدينة أشباح ليس فيها سوى رائحة الموت”


 قالت نقابة أطباء السودان (غير حكومية) أمس الأحد إن مدينة الجنينة (مركز ولاية غرب دارفور على الحدود مع تشاد) تحولت إلى “مدينة أشباح ليس فيها سوى رائحة الموت”. 

وتشهد المدينة منذ 20 أبريل/نيسان الماضي هجمات متتالية تشنها قبائل على صلة بالدعم السريع، وخلفت الهجمات مئات القتلى والجرحى وآلاف النازحين.

أفادت مصادر طبية بأن مدينة الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، تشهد هجمات متتالية خلفت مئات القتلى والجرحى، وأدت إلى نزوح الآلاف من منازلهم والملاجئ التي كانوا لجؤوا إليها خلال الأحداث السابقة.

وأشارت الهيئة النقابية لأطباء ولاية غرب دارفور في السودان -في منشور على موقع فيسبوك- إلى “انهيار المنظومة الصحية والخدمات المدنية وخروج المنظمات الإنسانية عن الخدمة ومغادرتها الولاية لتتحول عاصمة الولاية إلى مدينة أشباح، ليس فيها سوى رائحة الموت”.

وأضافت أن الولاية تشهد “أكبر مأساة إنسانية تشهدها الكرة الأرضية، مؤكدة أن هذا يحدث وسط صمت محلي وإقليمي ودولي مريب”.

ولفتت الهيئة إلى أنها رصدت خلال هذه الأحداث عديدا من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، منها “قتل المدنيين وتشريدهم ونهب ممتلكاتهم، والإخفاء القسري والتصفية الجسدية لنشطاء الإعلام والمدافعين عن حقوق الإنسان والمحامين، وتقييد حركة الأطقم الطبية وإذلالهم بالضرب”.

كما تحدثت الهيئة عن شيوع “قتل كبار السن غير القادرين على حمل السلاح، داخل منازلهم، وحرمان الناس من الوصول إلى مصادر المياه، ومنع الناس من مغادرة المدينة المنكوبة بالحصار المطبق من كل الجهات، ومنع إمكانية وصول أي مساعدات أهلية من المحليات المجاورة”.

وتحدثت الهيئة عن قتل وإصابة واختطاف أعداد من الكوادر الطبية، بغرض إرغامهم على تقديم الرعاية الطبية تحت التهديد، موضحة أن “ما جرى في رواندا في مثل هذه الأيام عام 1994 يعاد الآن في الجنينة بالكربون، وأن تسامح العالم مع مثل هذه الجرائم سوف يشجع على تكرارها في أماكن أخرى”.

 

وأعربت الرياض وواشنطن أمس الأحد عن أسفهما الشديد جراء عودة طرفي القتال في السودان إلى أعمال العنف فور انتهاء فترة وقف إطلاق النار.

وشدد الجانبان في بيان على أن الحل العسكري للصراع غير مقبول، وأنهما في إطار مواصلة وقوفهما إلى جانب الشعب السوداني يؤكدان الاستعداد لاستئناف المباحثات بمجرد أن يظهر طرفا الصراع التزامهما بما اتفقا عليه في إعلان جدة.

وترعى السعودية والولايات المتحدة منذ السادس من مايو/أيار الماضي محادثات بين الجيش وقوات الدعم السريع أسفرت في 11 من الشهر ذاته عن أول اتفاق في جدة بين الجانبين للالتزام بحماية المدنيين وإعلان أكثر من هدنة وقعت خلالها خروقات وتبادل للاتهامات بين المتصارعين، مما دفع الرياض وواشنطن إلى تعليق المفاوضات.

الألمانية.


عن الكاتب

مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ثقافية إخبارية تهتم بأخبار السودان والعالم والروايات والقصص والعبر وغيرها من المواضيع الهادفة ..

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن مدونة سودانية ٢٣

 سودانية ٢٣ دوت كوم هي مدونة سودانية تم تأسيسها في العام 2016 وتجاوز عدد زياراها أكثر من 16 مليون زيارة ، تهتم المدونة بأخبار السودان والعالم والقصص والعبر والثقافة والمعلومات وغيرها من المواضيع الهادفة والهامة ..

إجمالي عدد زيارات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣