مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

41- ماهي الشبكات وأنواعها وإستخداماتها Types Of Networks ؟


41- ماهي الشبكات وأنواعها وإستخداماتها Types Of Networks ؟
الشبكه المحليه Local Area Network - LAN: نظام يتم من خلاله ربط الحواسيب الموجوده داخل منطقه محدوده مثل مكتب أو مبنى أو مجموعه مبان متقاربه. فعلى سبيل المثال ، إذا كان هناك عشره أشخاص يعملون داخل أحد المكاتب ، فإن الربط بين الحواسيب الخاصه بهم يمكنهم من مشاركة الأجهزه المختلفه مثل الطابعه والمودم والماسح الضوئي والملفات.

الشبكه المحليه اللاسلكيه Wireless LAN (WLAN: تتيح للأجهزه الربط مع بعضها بإستخدام تكنولوجيا لاسلكيه مثل أشعة الراديو مما يتيح التنقل للمستخدم داخل منطقة التغطيه كما يشاء.

الشبكه الموسعه Wide Area Network- WAN: تربط الشبكات الواسعه WANs حواسيب منتشره في مناطق جغرافيه واسعه كامدن والدول وحتى القارات. وترتبط هذه الحواسيب مع بعضها عن طريق قنوات إتصال مثل خطوط الهاتف والأقمار الإصطناعيه. ومن أمثلة الشبكات الموسعه شبكة ATM التابعه لبنك معين والتي تمكنك من الوصول إلي رصيدك من أماكن متباعده في العالم.
ويتم نقل الرساله من حاسوب إلي أخر في الشبكه الموسعه بتجزيئها إلي شرائح مرقمه ، وإرسال كل جزء عبر ممر معين حتى تلتقي جميعها عند الطرف الأخر فيتم ترتيبها حسب الرقم ثم دمجها ليتم عرضها. وتستخدم الشبكات الموسعه أجهزه خاصه منها:

المجمعات Multiplexer: تقوم بتجميع عدة خطوط نقل في قناة واحده تتميز بسعتها الكبيره وسرعتها العاليه ، ويجب إستخدام مجمعين أحدهما يجمع الخطوط من عدة مواقع بعيده ليرسل المعلومات عبر خط واحد ، والأخر يرتبط مع الحاسوب المضيف ليفك التجميع.
المعالج الأمامي- النهائي Front-End Processor: حاسوب خاص يرتبط مع الحاسوب المضيف ، ويقوم بجميع الإجراءات الخاصه بالإتصالات نيابه عن الحاسوب المضيف ليقوم الأخير بالتفرغ لمعالجة المعلومات.
الجسور Bridges: يستخدم لربط شبكتين محليتين من النوع نفسه حيث يقوم الجسر بتنظيم البيانات المرسله وتحويلها حتى تتوافق مع باقي الشبكه.
البوابات Getaways: تقوم بمهمه مشابهه للجسر ولكن مع أنواع مختلفه من الشبكات.
الموجهات Routers: تستخدم في حالة إستخدام الشبكه ، وتستخدم أكثر من مسار لنقل البيانات ، ويقوم الموجه بإختيار المسار الأفضل والأسرع وذلك بالتخاطب مع باقى الموجهات في الشبكات الأخرى.
المضخمات أو المكررات Repeaters: تستخدم في تقوية الموجات والإشارات لأنها تضعف عبر المسافات البعيده.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المتصلون الأن

مرحباً بك أنت الزائر رقم

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣

2016