مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

بنك السودان المركزي يكشف عن إجراءات لمعالجة توقف الخدمات المصرفية بسبب الحرب ويعلن سداد مرتبات القوات النظامية


 أعلن بنك السودان المركزي عن اتخاذ جملة من إجراءات لتجاوز اشكالية توقف وعدم استقرار الخدمات المصرفية بسبب الحرب، فيما توقيع خبير مصرفي أن تواجه الإجراءات عقبات جوهرية.

واشار البنك في بيان يوم الخميس إلى سداد مرتبات القوات النظامية عن شهر أبريل ٢٠٢٣، بجانب مصروفات التسيير لبعض القطاعات .

وأكد فتح نوافذ لشراء النقد الأجنبي ومتابعة إجراءات الصادر، والمساعدة في انسياب التحويلات الخارجية بالنقد الأجنبي لمقابلة بعض الالتزامات العاجلة.

وأكد إعادة بعض التطبيقات للعمل واستمرار الجهود لإعادة التطبيقات الأخرى المتوقفة عن العمل. ونبه إلى عودة بعض فروع المصارف التي كانت متوقفة للعمل. واشار البنك إلى وضع الترتيبات اللازمة لاستئناف إجراءات منح التمويل المصرفي للمستفيدين في القطاعات المختلفة خاصة القطاع الزراعي والقطاعات الصغيرة وصغار المنتجين، وتم تضمين تلك الضوابط فى تعميم “ضوابط مؤقتة لمنح التمويل المصرفي”.

عقبات أساسية

من جانبه توقع الخبير المصرفي حافظ إسماعيل في مقابلة لراديو دبنقا إن تواجه الإجراءات التي أعلن عنها بنك السودان عقبات أساسية من بينها المركزية مبيناً إن المخدمات( السيرفرات )الرئيسية للبنوك توجد بالخرطوم مع عدم توفر احتياطي ( باك اب) لها خارج الخرطوم او خارج السودان.

وأوضح إن البديل يتمثل في العودة إلى العمل اليدوي الذي يتسم بالبطء، ولا يسمح للبنوك بالتعرف على العملاء خارج اطار الفرع كما يعطل عمليات المقاصة .

وقال إن ذلك يؤدي أيضاً لصعوبة ترتيب معاملات التحويلات و النقد الأجنبي بسبب اغلب إدارات النقد الأجنبي و توقف عملية الاعتمادات. 

وأضاف إن الإجراءات المتعلقة بالتمويل الزراعي أتت متأخرة، و لن تتمكن من اللحاق بالموسم الزراعي خاصة وان الامطار بدأت تهطل في بعض أماكن الزراعة المطرية. مع الوضع في الاعتبار ان اجراء التمويلات الخاصة بالمبيدات و الأسمدة و الوقود تحتاج إلى وقت.وأكد إن ذلك لا يساعد في تدارك الموسم الزراعي.

أشار إلى أن الظرف الأمني العام يعيق التعامل بالكاش و تحويل المبالغ النقدية ونقلها من فرع لآخر، وقال إن البنوك لو استطاعت ان تعمل في ظل هذه الظروف بطاقة 20% فان ذلك يعتبر انجاز.

وأشا بنك السودان في بيان إلى أن الاشكاليات جاءت على خلفية تعرض بنك السودان والمصارف للنهب والتخريب، بجانب وقوع بعض البنوك في محيط الحرب والإشكاليات المتعلقة بالكهرباء والاتصالات .

وأعلن البنك السماح للمصارف بتمديد فترة صلاحية البطاقات المصرفية التي انتهت صلاحيتها وذلك لمدة ستة أشهر من تاريخ التجديد.

راديو دبنقا.

عن الكاتب

مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ثقافية إخبارية تهتم بأخبار السودان والعالم والروايات والقصص والعبر وغيرها من المواضيع الهادفة ..

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن مدونة سودانية ٢٣

 سودانية ٢٣ دوت كوم هي مدونة سودانية تم تأسيسها في العام 2016 وتجاوز عدد زياراها أكثر من 16 مليون زيارة ، تهتم المدونة بأخبار السودان والعالم والقصص والعبر والثقافة والمعلومات وغيرها من المواضيع الهادفة والهامة ..

إجمالي عدد زيارات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣