مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

57- خدمات الإنترنت للمستهلكين Internet Services Consumers والتجارة الإلكترونية E-Commerce


57- خدمات الإنترنت للمستهلكين Internet Services Consumers والتجارة الإلكترونية E-Commerce
التجارة الإلكترونية E-Commerce: تعني بيع وشراء البضائع والخدمات عن طريق الإنترنت أو أي شبكة إلكترونية، حيث يُطلب منك معلوماتك الشخصية ودفع ثمن البضاعة قبل إستلامها بإستخدام بطاقة الإئتمان. إلا أن الأفراد يخافون من إرسال تفاصيل بطاقة الإئتمان عبر الإنترنت، ولكن بإستطاعة المستخدم التأكد من أن الموقع أمن عند رؤية قفل مغلق في الزاوية اليسرى السفلى من برنامج المستعرض، فإذا كان القفل مفتوحاً فإن هذا الموقع غير أمن ومن أمثلة علي مواقع التجارة الإلكترونية موقع amazon.com الذي يستخدم نظام سلة التسوق Shopping Cart حيث يتم عرض السلع أو الخدمات التي تقدمها أي جهة بهدف البيع والمتاجرة ومصنفة حسب فئات بحيث يتمكن الزائر من التنقل بين الأصناف والمنتجات المعززة بالشرح والصورة بيسر وسهولة. وبعد إختيار السلعة من قبل الزائر والكمية التي يريدها يتم تسديد قيمة الطلبية بواسطة بطاقة الإئتمان حيث يتم تعبئة نموذج خاص يحتوي علي بيانات الزبون وعنوان المكان الذي ستشحن إليه الطلبية، ومعلومات بطاقة الإئتمان التي سترسل إلي خادم خاص بطريقة مشفرة ومأمونة لمعالجتها.
مميزات التجارة الإلكترونية Advantages of E-Commerce
خدمات متوافرة علي مدار الإسبوع Services Available 24/7
حيث تتوافر الخدمات علي مدار 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الإسبوع، 365 يوماً في السنة، وهذه الميزة جيدة للأشخاص الذين لا يملكون أوقات فراغ كبيرة.
مخازن على نطاق واسع Large Stock Range ليس من الضروري توزيع البضائع علي محلات تقليدية وإنما يمكنك توزيع البضائع دون الحاجة إلى إنشاء محل للبيع وإنما تتم المعاملات عن طريق الويب.
معلومات تفصيلية عن السلع Detailed Product Information
حيث يمكنك الحصول على معلومات تفصيلية عن أي منتج مباشرة عن طريق تصفح الإنترنت. وقد توفر بعض المواقع إرتباطات تشعبية تنقلك إلي موقع ويب الشركة المنتجة للسلعة.
القدرة علي مقارنة الأسعار Ability to Compare Prices يمكنك عن طريق تصفح الإنترنت الإطلاع على نطاق واسع من المنتجات ومقارنة الأسعار والشراء من المتجر الأنسب أينما كان.
إمكانية توصيل البضائع المطلوبة  Equal Delivery أصبح بالإمكان وصول البضائع إليك في أي مكان في العالم دون الحاجة إلى وجود مندوبين محليين. وبعض الشركات لا يمكنها توصيل المشتريات للعملاء إلا للذين هم في المدينة نفسها أو المدن القريبة منها.
 الحق بإرجاع البضائع التالفة Right to Return Defective Goods توفر أغلب مواقع التجارة الإلكترونية سياسة الإرجاع Returns Policy لإرجاع البضاعة المشتراة التالفة أو في حالة عدم مطابقتها للمواصفات لما هو معلن عنه في موقع الإنترنت، لذا لا بد من التأكد من ذلك قبل الشراء.
مساوي التجارة الإلكترونية Disadvantages of E-Commerce
- إحتمال سرقة أرقام بطاقة الإئتمان ولايزال الأفراد لا يثقون بدفع ثمن البضائع عبر الإنترنت حيث تكمن خطورة الإفصاح عن رقم بطاقة الإئتمان علي المواقع غير الأمنه من إحتمال إختراق هذه المواقع والكشف عن أرقام ومعلومات بطاقات الإئتمان. ولكن بإستطاعة المستخدم التأكد من أن الموقع أمن عند رؤية قفل مغلق في الزاوية اليسرى السفلى من برنامج المستعرض، فإذا كان القفل مفتوحاً فإن هذا الموقع غير أمن.
هل الموقع حقيقي؟ عند الشراء من مواقع مشهورة ومعروفة فإنك تكون واثقاً من وصول السلعة إليك وأن الموقع أمن، ولكن عند رغبتك في الشراء من شركة غير معروفة ينصح بالبحث عن معلومات الشركة مثل هل يوفر الموقع تفاصيل شاملة عن الشركة مثل أسماء جهات الإتصال، وعنوان، ورقم هاتف خدمات الزبائن؟ هل شروط التعاقد مع الموقع ( نظام الخدمة، شروط الإستخدام، سياسة الإرجاع) متوافرة، وواضحة، ويمكن إعادتها من قبل المستخدم؟ هل كل صفات المنتج/الخدمة المعروضة تشمل التكاليف المرافقة كافة ؟ هل يعرض الموقع طريقة مأمونة لتنفيذ الدفع من قبل المستخدم؟ هل سياسة الإرجاع في الموقع معرفة وواضحة؟ هل يلتزم الموقع بموعد تزويد مفصل؟
إعادة البضائع التالفة عن وصول بضاعة قد لا تكون مطابقة للمواصفات أو تالفة، لذا لابد من التأكد ممن سيقوم بتحمل تكاليف إعادة البضاعة، والى أين سيتم إرسالها وذلك بقراءة سياسة الإرجاع قبل الشراء.
عدم وجود إتصال مباشر مع البائع يفضل الأشخاص التواصل البشري عن الشراء

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المتصلون الأن

مرحباً بك أنت الزائر رقم

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣

2016