مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

25- ماهي وحدات الإدخال Input Devices وماهي أنواعها الجزء الأول ؟


25- ماهي وحدات الإدخال Input Devices وماهي أنواعها الجزء الأول ؟

تتيح لك وحدات الإدخال إدخال البيانات إلي الحاسوب وستتعرف في هذه التدوينه علي أهم وحدات الإدخال.
لوحة المفاتيح Keyboard
تمتلك الحواسيب لوحات مفاتيح شبيهه بألة الكتابه الكهربائيه العاديه ولكنها أكثر تفصيلاً منها وبالإضافه للحروف الهجائيه وحروف الترقيم والأرقام ، تحتوي لوحة المفاتيح علي مفاتيح إختياريه خاصه تسمي مفاتيح الوظائف ، وقد ظهر حديثاً لوحة المفاتيح اللاسلكيه Wireless Keyboard التي تعمل كجهاز التحكم من بعد الخاص بالتلفاز ، حيث يستقبل الحاسوب إشارات من اللوحه ويرسلها إلي CPU ومن ثم تعرض علي الشاشه

الفأره Mouse
تتكون الفأره من علبه بلاستيكيه صغيرة في أسفلها عجله ، وعندما يتم تحريك الفأره تتحرك العجله فتنتج نبضات إلكترونيه تنتقل إلي نظام الحاسوب عبر السلك الذي يصل الفأره بالجهاز فيتغير موقع مؤشر الشاشه Cursor وهو عباره عن نقطه مضئيه علي الشاشه تشير إلي موقع معين عليها . وللفأره عادة إثنان من الأزرار عندما يضغط المستخدم علي أحدهما يقوم الحاسوب بأداء فعل معين كفتح ملف أو إغلاق الجهاز . وهناك أشكال متعدده للفأره حسب الشركه المنتجه .

وظهرت في الوقت الحاضر الفأره اللاسلكيه Wirless Mouse التي تستخدم الأشعه تحت الحمراء أو إشعارات الراديو في عملية الإرسال .
كرة التعقب Trackball يمكن إعتبارها فأره ميكانيكيه كبيره ، فهي تولد المعلومات نفسها التي تولدها الفأره . كما تستخدم الدائره نفسها المستخدمه في الفأره . ويكمن الإختلاف في أن كرة المسار تبقي في موضعها حيث تتحرك اصابع المستخدم وتدحرج الكره في الإتجاه المطلوب وتأخذ كرة المسار حيزاً أقل ، وفي بعض الأحيان تكون جزءاً من لوحة المفاتيح ، كما هو الحال في الحاسوب المتنقل .

الإدخال بلمس لوح خاص Touch Pad
يستخدم لوح مسطح حساس للمس صغير الحجم كبديل للفأره ، فعندما يتحرك الإصبع علي سطحه يتغير موقع مؤشر الشاشه تبعاً لذلك ، ويستخدم في الحواسيب المتنقله وفي لوحات المفاتيح أحياناً كبديل عن الفأره .

عن الكاتب

Sudania 23

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

تبرع لدفع تكاليف الموقع عبر الباي بال

تبرع لدفع تكاليف الموقع عبر بنك الخرطوم

مرحباً بك أنت الزائر رقم

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣