مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نيوتن يعود إلي كمبردج ويمر بأزمة صحية


الجامعة تفتح أبوابها من جديد :



بعد نحو سنتين قضاها نيوتن في بلدته بعيداً عن الجامعه التي أغلقت أبوابها بسبب إنتشار مرض الطاعون ، عاد نيوتن مره أخري لإستكمال مسيرته العلميه داخل أسوار كمبردج .
لقد كانت الإكتشافات العلمية الكبيره في تلك الفتره العلميه الخصبه في حياة نيوتن التي قضاها خارج أسوار الجامعه ، كفيله بأن يستقبل داخل الجامعه بترحاب شديد ، وأن تفخر الجامعه بوجود نيوتن داخلها . ورشح نيوتن ليكون إستاذا للرياضيات بجمعية " لوكاس" التي كانت قد أنشئت منذ عدة سنوات .
وتوالت اكتشافات نيوتن وأبحاثه داخل أسوار كامبردج ( والتي ذكرنا بعضها سالفاً ) .
وقد أصبح نيوتن في تلك الفتره شخصيه عالميه نالت إعجاب وتقدير الكثيرين حول العالم . وكان من بينهم الكاتب جوناثان سويفت Jonathan Swift والذي استهواه ذلك الإتجاه العلمي الجديد لنيوتن .. وتناوله في روايته الشهيره رحلات جاليفر Gulliver's Travels .

نيوتن في أزمة صحية !

يطلق علي عام 1693 م بأنه العام الأسود في حياة نيوتن . 
( أرق وإكتئاب وشرود ذهني وسط عشرات الكتب هكذا قضي نيوتن عامه الأسود ) .

ففي تلك السنه مر نيوتن بأزمه صحيه كانت نفسيه إلي حد كبير بسبب إتهامات وضغائن تعرض لها ( كما سيتضح ) فصار مؤرقاً مُعتل المزاج غير قادر علي التركيز .
وكتب نيوتن في إحدي رسائله في تلك الفتره لصديقه ( جون لوك ) قائلاً : " لم أنم لساعه واحده لليله ولخمس ليال متتاليه " .
وكتب له رسائل أخري تحمل نفس المضمون وتعبر عن إحساسه بالإكتئاب الشديد .

تحليل شعر نيوتن :

ولكن لماذا إعتلت حالة نيوتن الصحيه والنفسيه علي ذلك النحو ؟
إنه حدث خلال السبعينيات من القرن العشرين 1970 أن قام باحثون بتحليل خُصلة من شعر نيوتن كانت لا تزال متبقيه من جثمانه .
فماذا وجدو ؟؟
لقد وجدوا بها نسبه عاليه من الرصاص والزئبق وكلامهما من المعادن الثقيله التي تؤثر زيادتها بالسلب علي الحاله النفسيه والقدرات الذهنيه والقدرات الذهنيه كالتركيز .
ولذا يعتقد أن ذلك السبب كان وراء حالة المعاناة التي مر بها نيوتن من إكتئاب وأرق وضعف بالتركيز .
ولكن .. من أين جاءته هذه المعادن المسممه ؟
إن نيوتن كان شغوفاً بمجال الكيمياء القديمه Alchemy كتحويل المعادن إلي ذهب . وكان يقضي وقتاً طويلاً وسط معمله الكيميائي .. وربما أدي ذلك لتسممه ببعض المعادن التي كان يستخدمها في تجاربه .

نيوتن يتحول لمجال جديد :

وسواء كانت أزمة نيوتن في تلك الفتره عضويه أو نفسيه فإنه إستطاع تجاوزها . وقرر في سنة 1694 م مغادرة كمبردج ، ولجأ للعمل بمجال جديد في لندن .

فقد إستطاع بمساعدة صديقة " تشارلز مونتاج " الأستاذ في جامعة كامبردج أن يشغل منصب مراقب مالي Warden في الجهة المسئوله عن صك العمله في لندن والتي كانت معروفه بإسم : منت Mint .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المتصلون الأن

مرحباً بك أنت الزائر رقم

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣

2016