مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تقرير عن اسعار صرف الدولار لليوم الثلاثاء 17 يناير 2017 م في السوق الموازي



واصل الجنيه السوداني انخفاضه امام الدولار الامريكي وذلك بعد اعلان الولايات المتحدة الامريكية الغاء بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان .
ومازالت الاسعار غير مستقره وتشهد فروقات شاسعة لسعر الصرف بين البيع والشراء ويستقل تجار العمله داخل السوق السوداء هذه التقلبات ليقوموا بشراء الدولار من المواطن بسعر لا يتعدي ال 17.4 جنيهاً بينما تتم عمليات البيع للدولار بنفس الاسعار القديمة 19.35 وتقل عنها قليلاً
من جانبه , أكد عدد من المتعاملون بالسوق الموازي ان قرار الإدارة الأمريكية أحدث إنعاشا كبيرا في حركة البيع وشراء النقد الأجنبي.
وكانت العقوبات الأمريكية أثرت بشكل كبير على احتياط السودان من النقد الأجنبي وذلك سبب القيود على التعاملات المالية بالضافة الى ضعف معدلات الاستثمار الأجنبي .
ولم تفلح جهود الحكومة السودانية في رفع قيمة الجنيه السوداني أمام الدولار بسبب ارتفاع معدلات الطلب على العملة الأمريكية وسط محدودية العرض.
وأعلنت الولايات المتحدة الجمعة، أنها “بصدد تخفيف بعض العقوبات المالية، التي تفرضها على السودان منذ نحو 20 عاما”. وقال البيت الأبيض في بيان إن “إدارة الرئيس باراك أوباما، قررت البدء بتخفيف العقوبات بعد 180 يوما”.
وأفاد البيان بأن “القرار جاء لتشجيع الخرطوم على الاستمرار في بذل مزيد من الجهود في مقابلة الإرهاب، وتحقيق تقدم في احترام حقوق الإنسان في البلاد”. ومنعت العقوبات السودان من التعامل بالدولار الأمريكي، ما جعل السودان يتجه للتعامل بالعملات الأخرى في مقدمتها اليورو، واليوان الصيني.
وتحسنت العلاقات السودانية والأمريكية خلال العام الماضي , وذلك بعد أن رحبت وزارة الخارجية الأمريكية بجهود السودان في زيادة التعاون في مجال مكافحة الارهاب مع واشطن .
وأدرجت الولايات المتحدة السودان في قائمة “الدول الراعية للإرهاب” في العام 1993، وفرضت عليه عقوبات اقتصادية قاسية في عام 1997. وتم تشديد العقوبات بين عامي 2005 و2006، بسبب الحرب الأهلية، التي اندلعت بإقليم دارفور غربي السودان عام 2003.

عن الكاتب

Sudania 23

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

تبرع لدفع تكاليف الموقع عبر الباي بال

تبرع لدفع تكاليف الموقع عبر بنك الخرطوم

مرحباً بك أنت الزائر رقم

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣