مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

الفصل الخامس عشر – كيف تواجه الجماهير


يضطر بعض الناس بحكم وظائفهم مثل المحاضر والمذيع والنائب البرلماني وغيرهم إلي مواجهة الجماهير ، وفيما يلي أهم الخطوات التي تساعد هؤلاء علي أداء مهمتهم بنجاح :



1- أعرف أهدافك :
لابد لمن يواجه الجماهير أن يحدد أهدافه التي يريد أن يحققها عبر لقائه بهم ، وذلك بتدوينها كأن يقول :

أ- أن أنمي الوعي بالعلاقة بين التنمية وزيادة السكان.
ب- أن يصبح برنامجي أكثر البرامج شعبية في جميع القنوات.

2- أفهم الجماهير:
إن تحديد نوعية الجماهير التي سيقدم المحاور أو المحاضر علي مخاطبتها يسهل مهمته ويحقق أهدافه .
وتتنوع الجماهير بين :

1- طلاب.
2- أساتذة.
3- عامة.
4- رجال أعمال.
5- مثقفين.
6- عملاء.

وكلما زاد فهم وتحديد نوعية المستمعين زاد تحديد العبارات والجمل والموضوعات ، وبالتالي الأهداف التي سيستعين بها المحاور لأداء مهمته .

3- إستعن بالأفكار المبدعة :
ألق بالحجر دائماً في الماء الراكد ، وإستبدل المسلمات البالية بالأفكار الجديدة المبدعة ، وهو مايجعل الجماهير بدورهم يشحذون أفكارهم ويعملون معاً تحت توجيهك لإيجاد الحلول والبدائل .

4- كن محدداً:
كن محدداً عند الحديث إلي الجماهير وتجنب التشتت والخروج علي الموضوع ، لدرء الملل عن المستمعين ولضمان جذب إنتباههم ، ومن ثم مشاركتهم الفعالة في الحوار والمناقشة.

5- أعرف رسالتك :
إن وضوح الرسالة التي تريد أن توصلها للجمهور من أهم متطلبات مخاطبة الجماهير ، والرسالة هي ماتريد من الجماهير أن يتناقلوه ويتفاعلوا معه ويمكن أن تحدد الرسالة بطرح السؤال التالي علي نفسك :
( ما الذي أريدة من الجماهير أن يفكروا فية ؟ ).

6- إختبر أفكارك :
أعرض الأفكار قبل طرحها علي الجمهور علي ذوي الخبرة لإختبار مدي فاعليتها ، وأحرص علي ترابط هذه الأفكار كي تكون رؤيتك متسقة ومتجانسة .

7- إستند إلي الحقائق :
لابد أن تدعم وجهات نظرك بالحقائق التي تدعم أفكارك وتجعل لك مصداقية لدي الجماهير . والحقائق هي نتائج الأبحاث والدراسات والتجارب مدعمة بالأرقام والنسب المئوية ، وعند إستنادك لإحدي الحقائق لابد أن تذكر مصادرها وتواريخها .
كما يمكن إقتباس مقولات بعض المفكرين أو العلماء أو الصحفيين ، فذلك يجعلك تبدو أكثر قدرة علي الإقناع .

8- كن عصريا :
لا تتوقع أن ينصت الجماهير إلي أفكار بالية قد عفي عليها الزمن ، أو لأفكار منافية لما يجري في الواقع الفعلي والعملي ، وكي تكون أفكارك عصرية موائمة للواقع لابد أن تبي علي معلومات جديدة ومنقحة .

9- لا تكذب :
إن البعد عن الحقيقة واللجوء إلي الأكاذيب عند مخاطبة الجمهور يجعلك محطا لسخريتهم وازدرائهم ، بينما الإصرار علي الحقيقة – مهما كانت يجعلك مصدراً للإحترام والمصداقية .

10 – لا تصر علي الخطأ :
إذا ارتكبت خطأ عند حديثك مع الجماهير فلا تصر عليه ، بل أسرع بإصلاحه بسرعة وبأمانة ، فهذا يحسب لك لا عليك .

11- تحكم في حديثك :
إن إجراء حوارات مع الجماهير يتطلب منك أن تتحكم في مجري الأحاديث التي تجري هنا وهناك ، وإلا تحكمت هي فيك فيضيع الموضوع وتخرج عن سياق رسالتك .

12- ناصر قضايا الجماهير :
كي تصبح جماهيرياً عليك أن تناصر القضايا التي يهتم بها الجماهير ،
مثل : ظروف المعيشة والتعليم والبيئة والرياضة والفنون وغيرها ، فتكسب تأيدهم وتضمن مشاركتهم .

13- لا تتضايق من النقد :

إذا وجه إليك الجماهير نقداً فلا تتسرع بإنكارة أو تقديم تبريرات وهية لمواجهته ، بل إلتزم بعرض دوافع وأسباب منطقية ، وهو ما يدحض أي نقد غير موضوعي ، وإذا كان مايوجه إليك موضوعياً فلا تتضايق منه وتقبله برضا وضعه في إعتبارك .

عن الكاتب

Reyad Hamza

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

مرحباً بك أنت الزائر رقم

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣