مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

الفصل الثاني عشر – أعرف الشخصية المتكاملة التي تؤثر في الناس


إن أهم شروط الشخصية المتكاملة هي الإستقامة والنزاهة ، وهذا يعني أن نهتم بالقيم والمبادئ قبل أي شئ اخر ، وأن نحترم أنفسنا ، ونحترم الأخرين ، ونوفي بعهودنا التي قطعناها علي أنفسنا .
ومن شروط الشخصية المتكاملة التي تحظي بحب الأخرين النضج ، أي القدرة علي إيجاد التوازن بين الشجاعة وإحترام حقوق الأخرين ، ولا ينبغي أن نعتبر أصحاب الخلق الحميد ذوي شخصيات ضعيفة أو متخاذلة .
ولابد للإنسان الناضج أن يوازن بين الشجاعة والرحمة.
ومن شروط الشخصية المتكاملة أن تأخذ فرصتها دون أن تحرم الأخرين من فرصهم ، ففي الحياة متسع للجميع فليس ضرورياً أن أنجح أنا علي حساب غيري ، ولا ينبغي الإصرار علي مقارنة أنفسنا بإستمرار بالأخرين حتي لاندخل في تنافس غير متكافئ معهم ، بل لابد من التعاون مع الأخرين وتبني روح الفريق حتي يستفيد الكل ، ويتناول الجميع العلاقات الودودة والحميمة .
ومن شروط الشخصية المتكاملة المصداقية وإحترام أراء الأخرين ، فالإختلاف لايفسد للود قضية ، بل إن الوصول إلي إتفاق علي رأي يولد التفاعل الخلاق والتواصل المجدي الذي يثري شخصية الإنسان.



إجراءات التأكد من تكامل شخصيتك :
إذا كنت تريد أن تتاكد من مدي تكامل شخصيتك فاتبع الخطوات التالية :

1- حدد ثلاثة أشخاص ذوي صلة وثيقة بك ، ثم قدر بنفسك ماهو رصيدك العاطفي لديهم ، ثم حدد بعض الخطوات التي يمكنك إتخاذها لزيادة هذا الرصيد.
2- فكر جيداً في السلوك الذي تسلكه لحل مشكلاتك مع الأخرين ، وهل ينسجم حقاً مع مبادئ الشخصية المتكاملة.
3- حاول أن تختار نموذجاً ناجحاً ممن حولك وأدرس شخصيته لتعرف لماذا يحبه الأخرون ؟ ولماذا يؤثر فيهم ؟
4- إختر مشكلة معلقة بينك وبين أحد الأصدقاء أو الزملاء ، وطبق عليها طريقة التفاهم ، وإحترم وجهات نظر الأخرين ، وراقب النتائج .

عن الكاتب

Reyad Hamza

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

مرحباً بك أنت الزائر رقم

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣