مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

الفصل الثالث - إكتسب العادات الجيدة للحديث مع الأخرين

إكتسب العادات الجيدة للحديث مع الأخرين

هنالك عادات مطلوبة لابد أن تحاول إكتسابها عند الحديث مع الأخرين ، وتذكر أن ماتقوله وكيف تقوله وكيف تقوله يُفصح أكثر من أي شئ أخر عن ذكائك وشخصيتك وأخلاقك أكثر من طريقة اللبس أو الأكل أو المشي.
والإتصال بالأخرين من خلال الحديث الجذاب يعتبر أمراً جوهرياً يحدد مدي إجتماعية الضرر ، وهناك إرشادات مهمة تجعل حديثك مؤثراً منها :
1- نطق الألفاظ بعناية .
حاول أن تتجنب عادات النطق التي تتسم باللامبالاة والإهمال حتي لا تبدو للأخرين أقل ذكاء وأقل وعياً ، وحاول الإستماع إلي نفسك لأن لكل واحد لهجته ومفرداته الخاصه به ، فعليك التاكد من أن ما تستخدمه من كلمات وألفاظ يفهمها الأخرون جيداً .
إن النطق الجيد للألفاظ يجنبك سوء الفهم وعدم الدقة ، فلا تنطق الكلمات بسرعة جدا بل إعط الحديث العناية والإهتمام اللذين يستحقهما .
2- الصمت .. للوقفات .
إن إلتزام الصمت للحظات أو ثوانٍ قصيرة عند الحديث يعطي الفرصة للمستمع أن يفهم ما تعنيه وأن يستوعب الفكرة التي تطرحها ، وتمنحك أنت أيضاً الفرصة كي تجمع شتات أفكارك ، ولكن حذار من فترات الصمت الطويلة التي قد تصيب المستمع بالضجر وتؤدي إلي تشتت الأفكار .
3- الحماس .
لا تنتظر من الأخرين أن يرحبوا بالحديث معك إذا كان حديثك فاترا أو جافاً ، بل لابد أن تبدي حماساً وشغفاً عند التعبير عن أفكارك وعند إستقبال أفكارهم ، فهذا يجعلك تبدو مُخلصاً وصادقاً وإيجابياً وتلقائياً في ذات الوقت .
4- كُن محدداً
كثير من الأحاديث تكون مترهلة فضفاضة ولا تعبر عنها بوضوح ، والطريقة المثلي كي تبدو محدداً هو أن تعرف بالضبط : ما الأفكار التي تريد أن تتحدث عنها حقيقة ؟
لابد أن تتعلم كيف تختار وتستعمل الكلمات التي تعبر بالضبط عما ترغب في قوله ، ولابد أن يكون إسلوبك واضحاً ومؤثراً وتذكر أن لغتنا تتغير بإستمرار ، ومن الأخطاء الشائعة في إستخدام الكلمات ما يلي :
أ- إستخدام الكلمات المهجورة ، أي التي لا تكون قيد الإستعمال الجاري فلا يفهمها الأخرون .
ب- إستخدام مصطلحات فنية أو كلمات أجنبية لا يفهمها العامة.
ج- إستخدام كلمات متخصصة أي لايفهمها غير المتخصصين في مجال معين.
د- الكلمات غير الصحيحة أو غير المؤكدة.
  ومن ثم عليك إختيار الكلمات التي توضح بجلاء المعني الذي تقصدة وتكون الكلمة الأولي التي تطرأ علي ذهنك هي الأكثر قرباً من المعني الصحيح.
5- إستخدام الجمل الجميلة.
  إن إستخدام الجمل الجيدة هي مسألة شخصية وحصافة ولباقة ، وهي الأشياء التي تتفاوت في وجودها بين الناس ، ولكن يمكن تدريب أنفسنا علي إستخدام الجمل المؤثرة عن طريق إتباع مايلي :
أ- إستخدام الجمل التامة ، فلا تقل جملة دون أن تكملها ظنا منك أن المستمع سيفهم ماتعنية .
ب- إستخدم الجمل البسيطة السهلة القريبة من قلوب الأخرين .
وتذكر أن تحديد ما ترغب في قولة يساعدك علي إختيار الجمل التي تعبر عنها .
6- الإبتسام.
عادة مايؤدي الحفاظ علي الإبتسامة التي تضئ الوجة إلي إزلة الحواجز بينك وبين الأخرين ، بل وإذابة الجليد الذي تشعر به خاصة عند مقابلتك لأناس لأول مرة.
    والإبتسامة ضرورية لترك إنطباع جميل لدي الأخرين بشرط أن تكون إبتسامة حقيقية غير مزيفة أو ألية يكرهها الناس فهم يشعرون أنها لا تصدر من قلب مُحب .
7- كُن مُختصراً.
تجنب تكرار نفس الكلمات والجمل والأفكار ولا تتحدث بطريقة غامضة ، بل أجعل كلامك رشيقاً مفعماً بالحيوية ، وتخلص من الكلمات التي تضيف قليلاً أو لا تضيف شيئاً علي الإطلاق إلي المعاني التي تقصدها.
8- كن لبقـاً.
إن اللباقة هي أن تقول الشئ المناسب في الموقف المناسب ، فإذا وجدت نفسك غير قادر علي التفوه بشئ حسن فلا تقل شيئاً علي الإطلاق ، كما يمكنك إستخدام بعض المأثورات التي تناسب المواقف المُختلفة والتي تجذب سمع المستمع ولكن دون أن تبدو ثرثاراً .



عن الكاتب

Sudania 23

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عداد الزوار المتواجدون الأن

عن مدونة سودانية ٢٣

مدونة سودانية ٢٣ عبارة عن مدونة إخبارية ثقافيه بمحتوى عربي تهتم بالأخبار المحلية والعالمية وأسعار صرف العملات في السودان والتقنية والمعلومات والقصص والعبر والبث المباشر للقنوات السودانية وقصص السودانيين الملهمين والكثير..

مرحباً بك أنت الزائر رقم

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣