مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

الفصل الثاني - كيف تتجنب العادات السيئة عند الحديث مع الأخرين

كيف تتجنب العادات السيئة عند الحديث مع الأخرين

إن الناس تنفر من الشخص الذي يمارس عادة سيئة ولا يرغبون في وجوده أو التحاور والحديث معه . ومن هذه العادات مايلي :
1- الشعور بالذاتية .
فعندما يبدأ شخص في الحديث المفرط عن ذاته مستخدماً أساليب مثل :
- أنا أقرأ ...
- أنا أكل ...
- أنا أفعل ...
- أنا أشاهد ...
- أنا حققت ...
فإنه يشعر السامعين بالضجر والملل ويجعلهم يختلقون الأسباب والمبررات للهروب منه.
2- الإفراط في الإعتذار .
لابد أن تتجنب بدء الحوار أو الحديث مع الأخرين بجمل الإعتذار كأن تقول:
- أسف لأنني ...
- أسف لأني غير ...
- أسف لإضاعتي وقتكم ...
فهذه الطريقة تجعل المستمع بشعر بالسأم وعجز المتحدث عن إجراء حوار ثري ومُسل .
3- التدخين .
إن الناس يعتبرون أن الشخص الذي يدخن وهو يتكلم شخص لا يلتزم بأبسط قواعد الذوق والكياسة ، وهو شئ لا يمكن أن يغفروه له بل وقد يصفونه بالوقاحة.
4- الرطانة .
تجنب إستخدام الكلمات البليغة ، والمصطلحات ، العلمية أو الثقافية التي قد لا يفهمها المستمعون وإجتنب إستعراض معلوماتك علي أي نحو ، فهذا لن يُشعر الأخرين بأهميتك وتمكنك بل سيشعرهم بأنك مُتفاخر ومُتباه بذاتك .
5- زلل اللسان .
عند الحديث مع شخص أخر لابد أن تضع في إعتبارك عمره وشكله وجنسه ، فلا يصح أن تحادث السيدات عن أمر قد يحرجهن ، ولا يصح أن تنتقد السمنة بينما يعاني منها من يسمعك ، وغيره من الزلل الذي يجعل المستمع يتمني ألا يراك مره أخري .
6- الإفراط في إلقاء النكات .
إن الرغبة في أن تبدو مُسليا جذاباً لا يكون بالمحاولات المتكررة لنزع الإبتسامات والضحكات ممن حولك عن طريق الإفراط في إلقاء النكات المكررة وغير المكررة ، فهذا يجعلك تبدو خاوياً ضحلاً وتافهاً .
7- إسلوب التشكيك .
بعض الشخصيات تهوي إستخدام إسلوب للتشكيك فيما يجري من أمور علي مسرح السياسة أو الفن أو الكرة ليبدو أمام الأخرين عالما بمواطن الأمور ، وهذه عادة سيئة تضايق من ينصت للحديث .
8- التقليل من شأن المستمع .
لا تستخدم عند الحديث مع الأخرين تعبيرات مثل :
- أعرف أنك لا تعلم بأن ...
- أتوقع أنك لست علي دراية بـ ...
- ربما أنك لم تمر بتجربة ...
- ربما أنك لا تعي ما أتحدث عنه ... 
وبدلاً من هذه الأساليب يجب علي المتحدث اللبق أن يقول :
- أتوقع أن تكون علي علم بـ ...
- أنا واثق بأنك علي دراية بـ ...
- ربما مررت بتجربة ...
9- الإشاحة بالوجة .
إن النظر في وجه وعيني من يستمع إليك شئ ضروري جداً من أجل الإتصال الجيد والتواصل الفعال ، فهذا يجعل المستمع ينصت إليك بجدية ، وإذا كنت لا تقوي علي النظر في عيني من تحادثه وتشيح بوجهك جانباً أو تحاول النظر إلي الأرض أو السقف ، فهذا يصيب من تحادثه بالشك في قوة شخصيتك ، بل وربما يشعر بالإهانة ، ولا يعني ذلك أن تُشعر من تحادثه بأنك تركز تماماً وتحدق في عينية ، بل أفعل ذلك في بساطة ودون مغالاة .
10- المغالاة في إستخدام الإيماءات والإشارات .
كثير من الناس لا يشعرون وهم يستمعون للأخرين بأنهم يستخدمون رأسهم في الإيحاء لدرجة تستفز المتحدث وتشعره بالسخرية ، بل إن بعض الناس يفرطون في تحريك أيديهم عند الحديث لدرجة تزعج المستمع وتنفره ، وقد يرجع ذلك إلي التوتر والعصبية ، ولابد أن تدرب نفسك علي الحديث بإستخدام إشارات اليد في حدها الأدني ، وإذا أشرت بهما فلابد أن يكون ذلك بشكل تلقائي وللضرورة القصوي.
11- التصنع .
إن التصنع سلوك زائف يهدف إلي التأثير علي الناس عن طريق الإستعراض والتظاهر ، والمتصنع عادة مايستخدم ألفاظاَ وكلمات غير معتادة وغير مناسبة ويفتقر حديثة للقوة والجاذبية .
إن محاولة المتصنع كي يبدو فذاً أو مُختلفاً عن الأخرين أو متميزاً تؤدي عادة إلي نتيجة عكسية بل تؤدي إلي سوء الفهم والإرتباك .
أمدح الخصال الحميدة لدي الأخرين ، وأطرد الرغبة في التملق وقدم إعجاباً صادقاً وسخياً وأميناً.
12- نسيان الأسماء.
من الضروري ذكر أسماء من تخاطبهم أثناء الحديث بقدر المستطاع ، وهذا السلوك ضروري لإشعار الناس بإحترامك لهم لأن كل واحد منا يعتز بإسمه ويطرب لسماعة .
وكثير منا لا يتذكرون الأسماء والسبب في ذلك ربما الإنشغال الشديد أو ضعف الذاكرة ، فعندما تحيي شخصاً وتقف متردداً أمامه محاولاً تذكر إسمه فإن ذلك يؤلمه ويشعره بالحرج ، وأسهل طريقة لتذكر الأسماء هو أن تردده وتكرره عدة مرات وتحاول ربط الإسم في ذهنك بملامح الشخص وتعبيراته ومظهره العام ، وإتبع الإرشادات التالية لتقوية ذاكرتك :

1- صمم علي حفظ الأسماء .
عند التعرف علي شخص فإننا لا نعني بإلتقاط إسمه وترديده علي إعتبار أنك لا تعرفه وربما لا تقابله مره أخري ، وإذا حدث وتم لقاؤكما فإنك ترتبك ولذا عليك بترديد أسماء الأشخاص الذين تقابلهم لأول مره .
2- إنتبه إلي ما تحفظ .
إذا صممت علي حفظ إسم شخص ما فإنك ستتحقق من شكله وملامحه كوسيلة لقرن الإسم بشكل صاحبه ، فتذكر لون عينيه ولون ملابسه بل وطريقة حديثه ولهجته ومفرداته الخاصه .

3- إستمر في إنعاش ذاكرتك .
من وقت لأخر أجلس مع نفسك ودون أسماء الأشخاص الذين تعرفت عليهم في الفترة الأخيرة لتتاكد من عدم نسيانك لهم .

13- ترديد أقوال الأخرين .
لاتكن مقلداً لأحاديث الأخرين لمجرد أنها أحاديث جذابة وشائقة فإن ذلك يجعلك تبدو كببغاء ، عاجزاً عن إبتكار طريقة خاصة بك ومختلفة عن الأخرين ، بل عليك أن تتجنب إستخدام الأنماط الشائعة والمصطلحات الدارجة التي لم تعد تؤثر في الناس ، وإبتعد عن العبارات النمطية المبتذلة .
حاول أن تنقح أفكارك الخاصة من خلال لغة أكثر صراحة وأقل طنيناً .
إن التخلص من العادات السيئة شئ يساعد في تحسين قدراتك علي الحديث الجذاب الشائق من ناحية ، ويجعلك تثبت لنفسك بأنك تستطيع قهر أي عادة سيئة وهو مايؤثر علي ثقتك بنفسك ، فإذا كانت لديك عادة التحدث بسرعة فإستبدلها بعادة الحديث البطئ ، وإذا كنت تبدي إستجابة فورية فدرب نفسك علي أن تتمهل قليلاً قبل أن ترد علي من يحادثك ، وهكذا ..

14- النقاش العقيم .
ربما تكون مخطئاً تماماً ومع ذلك ترفض الإعتراف بهذا الخطأ وتدخل في نقاش وجدل مع الأخرين ، ولا يمكن إجتناب ذلك إلا بمزيد من الفهم لذاتك وطبيعة شخصيتك وإلا ستتعرض دائماً لان تخسر نقاشك مع الطرف الأخر ، وربما تشعر بنقص وإستياء وتخسر ميل ورغبة الأخرين في الإجتماع بك والنقاش معك .
وتذكر أنه لا شئ يضع نهاية لسوء الفهم والإستئثار بالرأي سوي الرغبة الصادقة في سماع وجهة النظر الأخري . 

عن الكاتب

Riyad Hamza

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عداد الزوار المتواجدون الأن

عن مدونة سودانية ٢٣

مدونة سودانية ٢٣ عبارة عن مدونة إخبارية ثقافيه بمحتوى عربي تهتم بالأخبار المحلية والعالمية وأسعار صرف العملات في السودان والتقنية والمعلومات والقصص والعبر والبث المباشر للقنوات السودانية وقصص السودانيين الملهمين والكثير..

مرحباً بك أنت الزائر رقم

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣