مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

9- تعرف علي منافذ الإدخال والإخراج Input/Output Ports !!

9- تعرف علي منافذ الإدخال والإخراج Input/Output Ports !!



المنافذ Ports : هي النهايات الموجودة خلف وحدة النظام ، وتستخدم لوصل الأجهزة الخارجية والطرفيات المختلفة مع جهاز الحاسوب ( تحديداً مع النواقل الموجودة في اللوحة الأم ) . وهناك عدة أنواع منها :

- الناقل التسلسلي العالمي Universal Serial Bus USB : ولة القدرة علي ربط 127 جهازاً مع الحاسوب من خلال كيبل واحد ، ومن هذه الأجهزة الطابعة ، والكاميرا الرقمية والماسح الضوئي .

- المنافذ المتتالية Serial Ports : وتنقل البيانات بشكل متسلسل الواحدة تلو الأخري من الأجهزة التي تصلها مثل جهاز المودم وتدعي COM1 , COM2 .

- المنافذ المتوازية Parallel Ports : يوجد في المنفذ المتوازي 25 فتحة ، ويستخدم لتوصيل الطابعة ، وهو أسرع من المنفذ المتسلسل ، فهو يرسل في الدفعة الواحدة 8 بتات من البيانات تدعي LPT1 , LPT2 .

- منفذ الشبكة Network Port : هو المنفذ الذي يربط الحاسوب بالشبكة حيث يحتوي المقبس من الأعلي علي قطعة بلاستيكية لابد من ضغطها حتي تتمكن من وصله بالحاسوب .

- المنفذ الناري FireWire : ويستخدم لتوصيل بعض الأجهزة مثل الكاميرا الرقمية والماسح الضوئي لتحسين نوعية الصور والأفلام ، وهو ناقل بيانات سريع جداً يستطيع نقل البيانات بسرعة تصل إلي 400 - 800 ميجابت في الثانية . ومن عيوبة أنه مرتفع التكلفة ونادراً ما يتوافق مع الحواسيب القديمة .

عن الكاتب

Sudania 23

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

المتصلون الأن

تبرع لدفع تكاليف الموقع عبر الباي بال

تبرع لدفع تكاليف الموقع عبر بنك الخرطوم

مرحباً بك أنت الزائر رقم

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣