مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

9- تعرف علي منافذ الإدخال والإخراج Input/Output Ports !!

9- تعرف علي منافذ الإدخال والإخراج Input/Output Ports !!



المنافذ Ports : هي النهايات الموجودة خلف وحدة النظام ، وتستخدم لوصل الأجهزة الخارجية والطرفيات المختلفة مع جهاز الحاسوب ( تحديداً مع النواقل الموجودة في اللوحة الأم ) . وهناك عدة أنواع منها :

- الناقل التسلسلي العالمي Universal Serial Bus USB : ولة القدرة علي ربط 127 جهازاً مع الحاسوب من خلال كيبل واحد ، ومن هذه الأجهزة الطابعة ، والكاميرا الرقمية والماسح الضوئي .

- المنافذ المتتالية Serial Ports : وتنقل البيانات بشكل متسلسل الواحدة تلو الأخري من الأجهزة التي تصلها مثل جهاز المودم وتدعي COM1 , COM2 .

- المنافذ المتوازية Parallel Ports : يوجد في المنفذ المتوازي 25 فتحة ، ويستخدم لتوصيل الطابعة ، وهو أسرع من المنفذ المتسلسل ، فهو يرسل في الدفعة الواحدة 8 بتات من البيانات تدعي LPT1 , LPT2 .

- منفذ الشبكة Network Port : هو المنفذ الذي يربط الحاسوب بالشبكة حيث يحتوي المقبس من الأعلي علي قطعة بلاستيكية لابد من ضغطها حتي تتمكن من وصله بالحاسوب .

- المنفذ الناري FireWire : ويستخدم لتوصيل بعض الأجهزة مثل الكاميرا الرقمية والماسح الضوئي لتحسين نوعية الصور والأفلام ، وهو ناقل بيانات سريع جداً يستطيع نقل البيانات بسرعة تصل إلي 400 - 800 ميجابت في الثانية . ومن عيوبة أنه مرتفع التكلفة ونادراً ما يتوافق مع الحواسيب القديمة .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المتصلون الأن

مرحباً بك أنت الزائر رقم

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣

2016