مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

12- أنواع الذاكرة Types of Memory ؟

12- أنواع الذاكرة Types of Memory ؟



تقسم أنواع الذاكرة الرئيسية إلي الأنواع التالية : 

1- الذاكرة الرئيسية : وتدعي RAM وهي إختصار 
لـ Random Access Memory أي ذاكرة الوصول العشوائي ، وتعمل هذه الذاكرة عند تشغيل الجهاز ولذلك لابد لأي برمجية أو ملف بيانات أن يحمل من القرص الصلب إلي الذاكرة الرئيسية للعمل علية ، وجميع ما يقوم به المستخدم يخزن في هذه الذاكرة إلي أن يتم حفظه علي القرص الصلب أو يتم إغلاق الجهاز ، وذاكرة RAM تفقد محتوياتها عند إنقطاع التيار الكهربائي عن الجهاز أي أنها متطايرة Volatile ، لذلك ينصح بحفظ العمل أولا بأول . وتقاس ذاكرة RAM مالميجابايت . وتصنع ذاكرة RAM من دوائر خاصة CHIPS ، وتجمع هذه الدوائر لتشكل بطاقات صغيرة Cards ، وتثبت هذه البطاقات في أماكن خاصة علي اللوحة الأم في وحدة النظام في الحاسوب ، وكل بطاقة لها سعة تخزينية معينة قد تكون 16 أو 32 أو 64 أو 128 ميجابايت .

2- هناك نوع أخر من الذاكرة الرئيسية وهي ذاكرة ROM وهي إختصار
لـ Read Only Memory
أي ذاكرة القراءة فقط ، وهي ذاكرة صغيرة جداً تخزن البرمجيات للقراءة فقط مثل التعليمات اللازمة للحاسوب لكي يبدأ عمله عندما يتم تشغيله ، وتسمي هذه العملية إستنهاض Booting Up ومحتوي هذه الذاكرة لا يخذف منها عند إطفاء الجهاز كما أن الحاسوب لا يستطيع الكتابة عليها أو إستخدامها .


3- هناك ذاكرة أخري من نوع خاص تسمي الذاكرة المخبأ ( ذاكرة الكاش ) Cache Memory وهي تتصل بـ CPU وتتسم بالسرعة العالية جداً ، وتخزن عليها البيانات والبرمجيات المستخدمة بكثرة من قبل المستخدم مما يوفر وقت إستدعائها من الذاكرة الرئيسية وبالتالي زيادة الإنتاجية ، وعادة ماتكون هذه الذاكرة بسعة 512 كيلوبايت .

4- ذاكرة ROM-BIOS : هي نوع من أنواع الذاكرة غير المتطايرة تستخدم في تخزين نظام الإدخال/ الإخراج الأساسي الخاص بالحاسوب
BIOS وهو عبارة عن برنامج يتم تحميلة عند تشغيل الحاسوب للتعرف علي وحدات الإدخال والإخراج المرتبطة معه .

5- ذاكرة الفيديو Video Memory : دوائر ذاكرة من نوع خاص تستخدم لتخزين بيانات الصور التي تظهر علي الشاشة .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المتصلون الأن

مرحباً بك أنت الزائر رقم

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣

2016