مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

10- ماهي العوامل المؤثرة علي أداء الحاسوب ؟

10- ماهي العوامل المؤثرة علي أداء الحاسوب ؟



يقصد بأداء الحاسوب ، سرعة إنجاز CPU للتعليمات أو العمل المطلوب ، وهناك عدة عوامل تؤثر علي أداء الحاسوب منها :

تردد الساعة Clock Speed : مكون أساسي في أي حاسوب ، يرتبط مباشرة مع المعالج ، ويتحكم تردد ساعة الحاسوب بسرعة عمل المعالج.
فكلما زاد تردد الساعة ، كلما زادت عدد التعليمات التي ينفذها CPU في الثانية ، وكلما زادت سرعة الحاسوب . ويقاس تردد الساعة بالميجاهيرتز.

حجم ذاكرة الوصول العشوائي Random Access Memory RAM : فكلما زادت سعة ذاكرة الوصول العشوائي كلما زادت سرعة جهاز الحاسوب ، ويلاحظ التغيير علي سرعة الجهاز الكلية عند إضافة ذاكرة إضافية .

سرعة القرص الصلب Hard Disk : تحدد سرعة الأقراص الصلبة من خلال زمن الوصول الي البيانات الذي يقاس بالميلي ثانية . وكلما قل زمن الوصول ، زادت سرعة تخزين البيانات علي القرص الصلب أو إسترجاعها منه . وتقاس السعة التخزينية للأقراص الصلبة بالجيجابايت والجيجابايت الواحد يساوي 1024 ميجابايت .

مساحة القرص الصلب Hard Disk Space : لابد أن تتوافر مساحة خالية كافية علي القرص الصلب وإلا فإن الحاسوب سيكون بطئياً وينشئ نظام التشغيل Windows مايسمي " بالملفات المؤقتة " علي القرص الصلب ليساعدها علي العمل . وتخذف هذه الملفات عند توقف Windows عن العمل .

إلغاء تجزئة الملفات Defragmenting Files : عندما تقوم بحذف برنامج ستنشأ فراغات بين الملفات والبرامج علي القرص الصلب ، وعند إدخال معلومات جديدة يتم توزيعها علي الفراغات المتوافرة . ولجلب المعلومات من الملفات لابد أن يقوم الحاسوب بالبحث عن هذه المعلومات في الأماكن المختلفة مما يقلل من سرعة أداء الحاسوب لذا ينصح بإجراء إلغاء التجزئة لترتيب الملفات والبرامج في جهازك ووضعها في المكان المناسب مما يوفر مساحة إضافية علي القرص الصلب .

نوع وسرعة المعالج CPU Speed : تعد وحدة المعالجة المركزية ( المعالج ) المكون الأهم الذي يلعب الدور الرئيسي في تحديد سرعة الحاسوب . وتُقاس سرعة هذه الوحدة بالميجاهيرتز أو بالجيجاهيرتز . وكلما زادت سرعة المعالج كلما كانت سرعة الجهاز أعلي، وكذلك فإن المعالج منخفض الجودة يستهلك الكثير من الطاقة مما يزيد من مشكلات الحرارة ويؤثر بالتالي علي الأداء.


عدد البرامج المشتغلة في الوقت نفسة Number of Running Applications : يقصد بة تعدد المهام Multitasking اي تشغيل عدة تطبيقات دفعة واحدة مثل Windows . وكلما زاد عدد التطبيقات الفعالة في الوقت نفسه كلما إنخفض أداء الحاسوب إذ أن ذلك يتطلب إستهلاكاً اكبر للذاكرة

عن الكاتب

Sudania 23

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

المتصلون الأن

تبرع لدفع تكاليف الموقع عبر الباي بال

تبرع لدفع تكاليف الموقع عبر بنك الخرطوم

مرحباً بك أنت الزائر رقم

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣