مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣
recent

آخر الأخبار

recent
أخبار السودان
جاري التحميل ...

ترامب يزيل اسم السودان من دول حظر التأشيرات


اصدر الرئيس الامريكي دونالد ترامب امس الاحد قرار حظر سفر  جديد ,الغي بموجبه القيود على  دخول السودانيين الى الاراضي الاميركية .

ونقلت صحيفة “شيكاغو تربيبون” عن مسؤول بادارة ترامب  قوله ان:”مراجعة تعاون السودان مع الادارة الامريكية حول الامن القومي ومشاركة المعلومات اظهرت انه من اللائق أزالة السودان من القائمة” .
وتوقع مراقبون وناشطون ان يكون القرار الأمريكي خطوةً تمهد لرفع العقوبات علي السودان وسط رفض باحثين وناشطين أمريكيين، وقال  الخبير المعروف أريك ريفز أن ” فى هذه اللحظة بالذات تتخذ ادارة ترامب قرارها النهائى حول رفع العقوبات على نظام البشير بشكل دائم ، وذلك بسبب المصالح فى تأمين معلومات استخبارية مزعومة حول مكافحة الارهاب من رجال لا يمكنهم ان يكونوا أكثر احتيالاً  وأضاف في مقالة على صفحات التواصل الاجتماعي ، وسيخلون بكل الشروط التى رفعت على اساسها العقوبات بمجرد اعلان القرار”  لافتا الى ” سلوك الخرطوم العدوانى الشنيع فى دارفور أو جنوب كردفان والنيل الازرق “.
وفي ذات السياق دعت جيهان هنرى – كبيرة الباحثين بقسم افريقيا بمنظمة هيومن رايتس ووتش الى إعادة النظر في قرار رفع العقوبات علي السودان.
وقالت ” ان دارفور هى مكان حيث القتل لاسكات المحتجين أمر عادى . وهذا مقترناً مع سنوات من الافلات من المحاسبة وتواصل انتهاكات حقوق الانسان فى جميع انحاء السودان ، ينبغى على التأكيد ان يدفع للتردد أولئك فى حكومة الولايات المتحدة الامريكية الذين يفكرون فى تخفيف جميع العقوبات عن حكومة السودان”.
 وابقي ترامب  على  حظر دخول مواطني  دول ليبيا والصومال ,اليمن وسوريا وايران واليمن كما  واضاف ثلاثة دول اخري وهي فنزويلا وتشاد وكوريا الشمالية.
واشار المسؤول الامريكي ان الدول التي بقيت في القائمة سيتم ازالتها عندما تلبي المعايير من اجل مشاركة المعلومات حول التعريف بمواطنيهم”
بينما قال  ترامب تعليقا على قرار الحظر الجديد في حسابه على تويتر “جعل امريكا آمنة هي الاولوية رقم واحد لي . نحن لن نقبل بهؤلاء ببلدنا”.
وانتهي أمس الاحد قرار ترامب الذي اصدره في مارس الماض بحظر دخول مواطني ستة دول على راسها ايران وليبيا والصومال وسوريا واليمن وسوريا والسودان الي الولايات المتحدة .
المصدر: موقع التغيير

عن الكاتب

مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ثقافية إخبارية تهتم بأخبار السودان والعالم والروايات والقصص والعبر وغيرها من المواضيع الهادفة ..

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن مدونة سودانية ٢٣

 سودانية ٢٣ دوت كوم هي مدونة سودانية تم تأسيسها في العام 2016 وتجاوز عدد زياراها أكثر من 16 مليون زيارة منذ تاريخ التأسيس وتهتم المدونة بأخبار السودان والعالم والقصص والعبر والروايات السودانية والثقافة والمعلومات وغيرها من المواضيع الهادفة والهامة ..

إجمالي عدد زيارات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣