مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣
recent

آخر الأخبار

recent
أخبار السودان
جاري التحميل ...

8- ماهي الأجزاء الرئيسية للحاسوب The Main Parts of a Computer ؟

ماهي الأجزاء الرئيسية للحاسوب The Main Parts of a Computer ؟


لو رفعنا غطاء الحاسوب الخارجي ونظرنا إلي تركيبه الداخلي ، لوجدنا أن هناك العديد من المكونات الرئيسية ، وهذه المكونات هي :

1- وحدة المعالجة المركزية CPU : 
وتسمي أحياناً بالمعالج Processor تُعد أهم مكون في الحاسوب ، حيث تقوم بجميع الحسابات والعمليات عند تنفيذ البرامج . وتعتبر من الوحدات الأساسية التي تحدد قدرة الحاسوب وسرعته . والتي تُقاس بالميجاهيرتز MGz أو الجيجاهيرتز GHz . وتقوم العديد من الشركات بتصنيع وحدة المعالجة المركزية مثل شركة  Intel , AMD , IBM إلا أن الوحدات المركزية التي تصنعها شركة Intel هي الأكثر شيوعاً . وتملك وحدة المعالجة المركزية وحدات منفصلة مختلفة لتساعدها في تنفيذ تلك المهام وهي :

وحدة التحكم Control Unit : تقوم بالتحكم والرقابة والتنظيم والتنسيق بين جميع الوحدات الأخري ، كما تتولي تفهم وتنفيذ العمليات المتعاقبة بدءاً من نقل البيانات اللازمة إلي وحدة الحساب والمنطق . وبعد إتمام العمليات المطلوبة تقوم بنقل النتائج إلي مواقعها المحددة للتخزين.

وحدة الحساب والمنطق Arithmetic Logic Unit (ALU : تقوم بالعمليات الحسابية Arithmetic Operations الأساسية والعمليات المنطقية Logical Operations مثل المقارنات التي تسمح للحاسوب بتقييم المواقف وإتخاذ قرار.

المسجلات Registers : عبارة عن مواقع تخزين خاصة عالية السرعة تخزن البيانات والمعلومات بشكل مؤقت لإستخدامها من قبل ALU.


النواقل Buses : وهي مجموعة من الأسلاك الدقيقة تربط وحدات الحاسوب المختلفة وذلك لتمرير وتبادل المعلومات بين هذه الوحدات .


2- الذاكرة Memory :
( وتسمي أيضاً الذاكرة الرئيسية ) حيث تخزن البيانات والتعليمات بشكل مؤقت. وأنواع الذاكرة الرئيسية هي : 

- ذاكرة الوصول العشوائي Read Access Memory (RAM : وتقوم بتخزين البيانات والمعلومات والبرامج بشكل مؤقت ، حيث تتم كتابة البيانات عليها ومسحها بإستمرار ، كما يمكن إخراج البيانات منها والتعديل عليها ثم إعادة تخزينها في الذاكرة وعند تشغيل الجهاز يتم تحميل نظام التشغيل إليه كما يتم نسخ البرامج التطبيقية وتحميلها في الذاكرة RAM . وتفقد هذه الذاكرة محتوياتها بعد فصل التيار الكهربائي عن الحاسوب ، ولذلك لا بد من حفظ عملك عند فواصل زمنية دورية.

- ذاكرة القراءة فقط Read Only Memory ذاكرة صغيرة جداً تخزن البرمجيات للقراءة فقط مثل التعليمات اللازمة للحاسوب لكي يبدأ عملة عندما يتم تشغيله ، وتسمي هذه العملية إستنهاض Booting Up ، ومحتوي هذه الذاكرة لا يحذف منها عند إطفاء الجهاز كما أن الحاسوب لا يستطيع الكتابة عليها أو إستخدامها .

- ذاكرة BIOS : رقاقة خاصة مثبتة علي اللوح الأم للقراءة فقط ROM وتحتوي برمجية نظام الإدخال والإخراج الأساسي في الحاسوب، فمثلاً تستخدم لنسخ نظام التشغيل إلي RAM عند تشغيل الحاسوب.


3- وحدات التخزين Storage Units : 
وتستخدم لتخزين البيانات والبرامج والنتائج بشكل دائم ، ويتم الرجوع إليها وقت الحاجة . ومن أهم وحدات التخزين الأقراص الصلبة Hard Disks التي تعد من أكثر أشكال التخزين إستخداماً . والقرص الصلب هو القرص الرئيسي في الحاسوب ، ويسع كمية هائلة من البيانات حيث يخزن نظام التشغيل والبرمجيات التطبيقية.


4- وحدات الإدخال Input Devices : 
تسخدم لإدخال البيانات والأوامر إلي جهاز الحاسوب مثل لوحة المفاتيح والفأرة.


5- وحدات الإخراج Output Decices : 
تستخدم لعرض البيانات والأوامر التي تم إدخالها إلي جهاز الحاسوب . ويمكن أن يأخذ الإخراج شكل صوت ( السماعات ) وصورة ( الشاشة ) .


عن الكاتب

مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ثقافية إخبارية تهتم بأخبار السودان والعالم والروايات والقصص والعبر وغيرها من المواضيع الهادفة ..

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن مدونة سودانية ٢٣

 سودانية ٢٣ دوت كوم هي مدونة سودانية تم تأسيسها في العام 2016 وتجاوز عدد زياراها أكثر من 16 مليون زيارة منذ تاريخ التأسيس وتهتم المدونة بأخبار السودان والعالم والقصص والعبر والروايات السودانية والثقافة والمعلومات وغيرها من المواضيع الهادفة والهامة ..

إجمالي عدد زيارات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣