مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ٢٣
recent

آخر الأخبار

recent
أخبار السودان
جاري التحميل ...

9- تعرف علي منافذ الإدخال والإخراج Input/Output Ports !!

9- تعرف علي منافذ الإدخال والإخراج Input/Output Ports !!



المنافذ Ports : هي النهايات الموجودة خلف وحدة النظام ، وتستخدم لوصل الأجهزة الخارجية والطرفيات المختلفة مع جهاز الحاسوب ( تحديداً مع النواقل الموجودة في اللوحة الأم ) . وهناك عدة أنواع منها :

- الناقل التسلسلي العالمي Universal Serial Bus USB : ولة القدرة علي ربط 127 جهازاً مع الحاسوب من خلال كيبل واحد ، ومن هذه الأجهزة الطابعة ، والكاميرا الرقمية والماسح الضوئي .

- المنافذ المتتالية Serial Ports : وتنقل البيانات بشكل متسلسل الواحدة تلو الأخري من الأجهزة التي تصلها مثل جهاز المودم وتدعي COM1 , COM2 .

- المنافذ المتوازية Parallel Ports : يوجد في المنفذ المتوازي 25 فتحة ، ويستخدم لتوصيل الطابعة ، وهو أسرع من المنفذ المتسلسل ، فهو يرسل في الدفعة الواحدة 8 بتات من البيانات تدعي LPT1 , LPT2 .

- منفذ الشبكة Network Port : هو المنفذ الذي يربط الحاسوب بالشبكة حيث يحتوي المقبس من الأعلي علي قطعة بلاستيكية لابد من ضغطها حتي تتمكن من وصله بالحاسوب .

- المنفذ الناري FireWire : ويستخدم لتوصيل بعض الأجهزة مثل الكاميرا الرقمية والماسح الضوئي لتحسين نوعية الصور والأفلام ، وهو ناقل بيانات سريع جداً يستطيع نقل البيانات بسرعة تصل إلي 400 - 800 ميجابت في الثانية . ومن عيوبة أنه مرتفع التكلفة ونادراً ما يتوافق مع الحواسيب القديمة .

عن الكاتب

مدونة سودانية ٢٣ مدونة سودانية ثقافية إخبارية تهتم بأخبار السودان والعالم والروايات والقصص والعبر وغيرها من المواضيع الهادفة ..

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن مدونة سودانية ٢٣

 سودانية ٢٣ دوت كوم هي مدونة سودانية تم تأسيسها في العام 2016 وتجاوز عدد زياراها أكثر من 16 مليون زيارة منذ تاريخ التأسيس وتهتم المدونة بأخبار السودان والعالم والقصص والعبر والروايات السودانية والثقافة والمعلومات وغيرها من المواضيع الهادفة والهامة ..

إجمالي عدد زيارات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

مدونة سودانية ٢٣